
رمز المقرر | اسم المقرر | متطلب أو اختياري | الساعات المعتمدة
|
كلية أو قسم | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
السنة الأولى- الفصل 1 (المستوى 1) | |||||||||
ENGL101 | مهارات الاتصال 1 | متطلب | 0 | 4 مختبرات | 4 | ACHS | |||
ENGL102 | قواعد اللغة الإنجليزية 1 | متطلب | 3 | 1 مختبر | 4 | ACHS | |||
ENGL103 | قراءة الانجليزية والمفردات 1 | متطلب | 4 | 0 | 4 | ACHS | |||
ISLM101 | الدراسات الإسلامية | متطلب | 2 | 0 | 2 | ACHS | |||
COMP101 | علوم الكمبيوتر | متطلب | 1 | 1 مختبر | 2 | ACHS | |||
10 | 6 | 16 | |||||||
السنة الأولى- الفصل 2 (المستوى 2) | |||||||||
NURS 101 | مقدمة في الممارسة التعاونية للرعاية الصحية | متطلب | 1 | 1 مختبر | 2 | ACHS | |||
PNUR 101 | علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء I | متطلب | 3 | 1 مختبر | 4 | ACHS | |||
CHEM 101 | كيمياء العلوم الصحية | متطلب | 3 | 1 مختبر | 4 | ACHS | |||
ENGL 111 | مهارات الاتصال2 | متطلب | 0 | 2 مختبر | 2 | ACHS | |||
ENGL 112 | قواعد اللغة الإنجليزية 2 | متطلب | 0 | 2 مختبر | 2 | ACHS | |||
ENGL 113 | قراءة الانجليزية والمفردات 2 | متطلب | 0 | 2 مختبر | 2 | ACHS | |||
7 | 9 | 16 |
رمز المقرر | عنوان المقرر | إجبارى \ اختياري | الساعات المعتمده
|
الكلية \ القسم | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
مقررات إختيارية | |||||||||
ELEC 311 | قواعد اللغة الإنجليزية 1 | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية | |||
(برنامج التمريض) | |||||||||
ELEC 412 | صحة العائلة و حماية الطفل | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) | |||
ELEC 416 | بحوث التمريض التطبيقية | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) | |||
ELEC 417 | التنوع الثقافي في الصحة و المرض | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) |
رمز المادة | اسم المادة | إجباري أو اختياري | الساعات المعتمدة
|
كلية أو قسم | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
السنة الثانية- الفصل 1 (المستوى 3) | |||||||||
BIOS 201 | الإحصاء | متطلب | 2 | 1 مختبر | 3 | ACHS | |||
NURS 201 | أساسيات التمريض I | متطلب | 2 | 1 مختبر | 3 | BSNP | |||
NURS 203 | الثقافة الصحية | متطلب | 1 | 1 مختبر | 2 | BSNP | |||
NURS 213 | الاتصالات للمهنيين الصحيين | متطلب | 1 | 1 مختبر | 2 | BSNP | |||
PNUR 211 | علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء 2 | متطلب | 3 | 1 مختبر | 4 | BSNP | |||
ISLM 202 | الثقافة الإسلامية 2 | متطلب | 2 | 0 | 2 | BSNP | |||
Elective | اختيارى1* | إختياري | 3 | 3 | BSNP | ||||
14 | 5 | 19 | |||||||
السنة الثانية- الفصل 2 (المستوى 4) | |||||||||
NURS 202 | أساسيات التمريض 2 | متطلب | 3 | 2 مختبر | 5 | BSNP | |||
PNUR 202 | علم الأحياء المجهري | متطلب | 3 | 1 مختبر | 4 | ACHS | |||
PNUR 203 | علم أمراض الأعضاء | متطلب | 3 | 0 | 3 | ACHS | |||
NURS 224 | التقييم الصحي | متطلب | 2 | 2 مختبر | 4 | ACHS | |||
11 | 5 | 16 |
رمز المقرر | عنوان المقرر | إجبارى \ اختياري | الساعات المعتمده
|
الكلية \ القسم | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
مقررات إختيارية | |||||||||
ELEC 311 | قواعد اللغة الإنجليزية 1 | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية | |||
(برنامج التمريض) | |||||||||
ELEC 412 | صحة العائلة و حماية الطفل | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) | |||
ELEC 416 | بحوث التمريض التطبيقية | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) | |||
ELEC 417 | التنوع الثقافي في الصحة و المرض | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) |
رمز المادة | اسم المادة | إجباري أو اختياري | الساعات المعتمدة
|
كلية أو قسم | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
السنة الثالثة- الفصل 1 (المستوى 5) | |||||||||
NURS 323 | علم الأوبئة | متطلب | 2 | 1 مختبر | 3 | BSNP | |||
NURS 314 | علم الصيدلة الإكلينيكية | متطلب | 2 | 1 مختبر | 3 | BSNP | |||
NURS 320 | التغذية الإكلينيكية | متطلب | 2 | 0 | 2 | BSNP | |||
NURS 315 | تمريض العناية بالبالغين1 | متطلب | 3 | 6 عيادة | 9 | BSNP | |||
9 | 8 | 17 | |||||||
السنة الثالثة- الفصل 2 (المستوى 6) | |||||||||
NURS 301 | الجودة وسلامة المرضى والمعلوماتية | متطلب | 1 | 1 | 2 | BSNP | |||
NURS 322 | النمو البشري وتطوره | متطلب | 3 | – | 3 | BSNP | |||
NURS 316 | تمريض العناية بالبالغين 2 | متطلب | 3 | 6 اكلينيكي | 9 | BSNP | |||
NURS 324 | بحوث التمريض | متطلب | 3 | 0 | 3 | BSNP | |||
10 | 7 | 17 |
رمز المقرر | عنوان المقرر | إجبارى \ اختياري | الساعات المعتمده
|
الكلية \ القسم | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
مقررات إختيارية | |||||||||
ELEC 311 | قواعد اللغة الإنجليزية 1 | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية | |||
(برنامج التمريض) | |||||||||
ELEC 412 | صحة العائلة و حماية الطفل | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) | |||
ELEC 416 | بحوث التمريض التطبيقية | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) | |||
ELEC 417 | التنوع الثقافي في الصحة و المرض | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) |
رمز المادة | اسم المادة | إجباري أو اختياري | الساعات المعتمدة
|
كلية أو قسم | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
السنة الرابعة- الفصل 1 (المستوى 7) | |||||||||
NURS 417 | تمريض الصحة النفسية والعقلية | متطلب | 3 | 3 إكلينيكي | 6 | BSNP | |||
NURS 418 | تمريض رعاية الأطفال وأسرهم | متطلب | 3 | 3 إكلينيكي | 6 | BSNP | |||
NURS 419 | تمريض صحة المرأة وحديثي الولادة | متطلب | 3 | 3 إكلينيكي | 6 | BSNP | |||
9 | 9 | 18 | |||||||
السنة الرابعة- الفصل 2 (المستوى 8) | |||||||||
NURS 414 | تمريض العناية الحرجة | متطلب | 3 | 3 اكلينيكي | 6 | BSNP | |||
NURS 415 | تمريض صحة المجتمع والتثقيف الصحي | متطلب | 3 | 3 اكلينيكي | 6 | BSNP | |||
NURS 416 | إدارة التمريض والقيادة | متطلب | 3 | 3 اكلينيكي | 6 | BSNP | |||
ELEC 2 | اختياري 2 * | اختياري | 3 | 0 | 3 | BSNP | |||
12 | 9 | 21 | |||||||
82 | 58 | 140 |
رمز المقرر | عنوان المقرر | إجبارى \ اختياري | الساعات المعتمده
|
الكلية \ القسم | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
مقررات إختيارية | |||||||||
ELEC 311 | قواعد اللغة الإنجليزية 1 | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية | |||
(برنامج التمريض) | |||||||||
ELEC 412 | صحة العائلة و حماية الطفل | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) | |||
ELEC 416 | بحوث التمريض التطبيقية | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) | |||
ELEC 417 | التنوع الثقافي في الصحة و المرض | اختياري | 2 | 0 | 2 | كلية الموسى للعلوم الصحية (برنامج التمريض) |
يتضمن الفصل الدراسي الأول في السنة الأولى خمسة دورات دراسية: (مهارات الإتصال باللغة الإنجليزية ، قواعد اللغة الإنجليزية "1" ، قراءة اللغة الإنجليزية والمفردات "1" ، الدراسات الإسلامية وعلوم الحاسب الآلى) ليبلغ مجموع الوحدات الدراسية 10 و حدات نظرية و 6 وحدات للمختبرات.
هذه الدورة هي عبارة عن مقدمة عامة عن مهارات الإتصال الشفوي.
تسلط المادة الضوء على الأنماط والقواعد المُستخدمة في اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية أثناء التواصل. يتعلم الطالبات التعرف على الإشارات والأنماط اللغوية التي تساعد المستمعين على فهم مقاطع الإستماع الطويلة واستخدامها. يتعلم الطالبات التمييز بين الفكرة الرئيسية والتفاصيل والتفريق بين الحقيقة والرأي. يتم تعليم الطالبات أيضاً مهارات تدوين الملاحظات الأساسية.
ينصب التركيز على العمل الجماعي، كما سيتم تعليم الطالبات مهارات العرض الأساسية. يسلط منهج اللغة الإنجليزية العام الضوء على أنماط القواعد وقواعد اللغة المستخدمة في المحادثة الأساسية. يتعلم الطالباتمن خلال العمل الجماعي طرح الأسئلة وتقديم آرائهن الخاصة وتبريرها. يأخذ التقييم شكل محادثات وجهاً لوجه.
هذه الدورة مٌقَدِمة عامة لهياكل القواعد ومعانيها ووظيفتها. تشمل النقاط البارزة القدرة على إدراك وفهم معنى القواعد النحوية المرادة في شكل كتابي ومحادثات.
هذه الدورة مٌقَدِمة عامة عن مهارات القراءة والمفردات. نظراً لانخفاض التوقعات المرجوة من القراءة الأكاديمية فإن جل التركيز سيكون على اكتساب مهارات القراءة والفهم العامة للحصول على المهارات اللازمة لدراسة أكثر تقدماً. تشمل النقاط البارزة أنماط القواعد وقواعد اللغة المُستخدمة في اللغة الإنجليزية والفهم المبكر مع مهارات تدوين الملاحظات.
تقدم هذه المادة دراسة شاملة للأبعاد المختلفة للدين الإسلامي. تقدم للطالبات وجهة نظر متعمقة للدين من وجهة نظر العلوم الاجتماعية لتحسين مهاراتهن بحسب المنظور الإسلامي. يزود المقرر الطالبة بأساس واسع في نظريات الفكر والممارسات الإسلامية التي تغطي مواضيع مثل: السيرة وأدب الحديث والسياسة والمبادئ الإسلامية بالإضافة إلى مواضيع أخرى مثل مبادئ الإيمان والقانون .. إلخ.
من خلال دراسة هذه المادة سيكون الطالبات قادرات على فهم وتطبيق الأساسيات والمبادئ والمفاهيم المتعلقة بعلم الحاسب الآلى. بما في ذلك التجريد والتفكيك والمنطق والخوارزميات وتمثيل البيانات. ستقوم الطالبة بتطوير مهارات التفكير الحسابية المبنية على قاعدة سليمة من التعلم المبني على المفاهيم بالإضافة إلى القدرة على إستخدام نظام المعلومات الصحي للإبلاغ عن بيانات المرضى وتسجيلها.
يتكون الفصل الثاني من السنة الأولى من ست مواد (مقدمة في الممارسة التعاونية للرعاية الصحية وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وكيمياء العلوم الصحية ، و مهارات الإتصال2 و قواعد اللغة الإنجليزية 2 والقراءة والمفردات الإنجليزية 2) مجموع الوحدات هي:7 وحدات المواد النظرية و 9 لمواد المختبر.
تقدم هذه المادة لمحة عامة عن النظام الصحي في المملكة العربية السعودية ومقدمة عن الممارسة التعاونية في تقديم الرعاية. إن فَهم تطور النظام الصحي ومكوناته وعملياته بما في ذلك القضايا والمؤسسات الصحية الرئيسية والقوى العاملة والتأثيرات المالية والتكنولوجية والسياسات يمثل أساساً لفهم سياق وقيمة الممارسة التعاونية. يتم بعد ذلك تعريف الطالبات بعملية تقديم الرعاية المتمحورة حول الإنسان ضمن فرق العمل التعاونية. يطور الطالبات فهماً أولياً لدور الممرضات ومسؤولياتهن بما في ذلك طرق التواصل والممارسة داخل فرق الرعاية الصحية لتقديم الرعاية الآمنة والجودة التي تركز على المريض في المقام الأول.
تُمكنّ هذه المادة الطالبة من تطوير فهم واضح للمفاهيم المتعلقة بأنظمة الجسم المختلفة والتنظيم الهيكلي ثم كيفية عمل هذه الأجهزة لإبقاء الجسم على قيد الحياة. كما أنه يتم التركيز بشكل خاص على العلاقة المتبادلة بين مختلف الأعضاء وأجهزة الجسم وربط الحقائق التشريحية بتطبيقاتها الإكلينيكية وذلك لاكتساب خلفية مناسبة والتعرف على الهيكل الطبيعي ووظائف الجسم وكل من الأعضاء الرئيسية. كما انه يتم إستخدام أمثلة سريرية لتحفيز التفكير النقدي. علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء “الأول” هو الأول من دورتين متتاليتين مصممتين لتوفير قاعدة معرفة ضرورية لطالبات ما قبل التمريض. علم التشريح هو علم بنية الجسم البشري. علم وظائف الأعضاء هو علم وظائف أجهزة الجسم المختلفة. يجب على طالبات التمريض فهم التشريح وعلم وظائف الأعضاء لجسم الإنسان وأهميتها الإكلينيكية. هذا الفهم ضروري لمزيد من الدراسة لعلم وظائف الأعضاء والعلوم الإكلينيكية مثل التمريض الجراحي الطبي.
تنقسم هذه المادة إلى ثلاثة أجزاء الكيمياء العامة والكيمياء العضوية والكيمياء الحيوية. توفر للطالبات معرفة متعمقة بالمفاهيم الأساسية مثل الهياكل الذرية والتكوين الإلكتروني والارتباط الكيميائي والهندسة الجزيئية والقطبية. سيتمكن الطالبات من إجراء تقييم نقدي للبيانات الكيميائية عن طريق العديد من المسائل الكيميائية والأسئلة المتعلقة بالتركيب الكيميائي والقياس الكيميائي وتوازن المواد الكيميائية والرقم الهيدروجيني والأحماض والقواعد ثابتة التأيين بالإضافة إلى المحاليل العازلة والأحماض والقواعد وأعداد الأكسدة و الصيغة الكيميائية وموازنة المعادلات الكيميائية. تم تصميم هذه المادة لتعريف الطالبات بالهياكل الكيميائية للجزيئات الخلوية أي الكربوهيدرات والدهون والأحماض النووية والبروتينات، شرح مبادئ الطاقة الحيوية، آلية تحركات الإنزيمات وحركتها ثم استقلاب الكربوهيدرات والدهون والنيتروجين في المركبات. على سبيل المثال البروتينات والأحماض الأمينية والأحماض النووية وآلياتها التنظيمية التي تم نقاشها. ستتضمن المادة أيضاً هضم وامتصاص ونقل وتحولات الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمياه والمعادن، وسوف تغطي أيضاً التقنيات الكيميائية الحيوية ذات الصلة، ست جلسات مخبرية أجريت لتوضيح جوانب المقرر النظري ولتعليم الطالبات المهارات العملية الأساسية.
يهدف هذا البرنامج التدريبي لتطوير وترسيخ مهارات التواصل والمهارات الشخصية التي ستحتاجها الطالبة في مستقبلها الوظيفي، وذلك من خلال أنشطة تدريبية مستمرة ومتكاملة وذات مغزى محدد. كما انه صمم بحيث يشجع الطالبة علي التعلم الذاتي وأن يوفر لها أدوات البحث وفرص التعلم والتفكير المستقل. كما أن البرنامج صمم لكي يدعم مهارات اكتساب اللغة تزامنا مع تخطي الفجوة بين تعلم اللغة الانجليزية العامة واللغة الانجليزية الخاصة ببيئة العمل. فسوف تتعلم الطالبات الاشارات اللغوية ونماذجها التى تساعد المستمع على فهم القطع المقالية الطويلة. فالطالبات ستتعلم كيفية التفرقة بين الفكرة الرئيسية وبين التفاصيل وكذلك بين الحقيقة وبين الرأي. وسيكون ذلك من خلال التركيز على العمل الجماعى. وسيكون التقييم من خلال مقابلات فردية لاختبارات المحادثة.
صُمم هذا البرنامج التدريبي ليمكن الطالبة من فهم الجمل الانجليزية المركبة والتى تحتوي علي قواعد لغوية اكثر تعقيداً خلال المحادثات والنقاشات. النقاط الرئيسية للبرنامج تتضمن القدرة على استخدام اللغة بطلاقة ودقة مناسبين خلال المحادثات والنقاشات الطويلة.
صُمم هذا البرنامج التدريبي لتطوير مفردات ومهارات قراءة اللغة الانجليزية لدى الطالبة. وذلك حيث سيتم التركيز على مهارات القراءة في المجالات العامة مقابل المجالات الاكاديمية وذلك لتحفيز المهارات اللازمة للدراسة الاكثر تقدماً. النقاط الرئيسية للبرنامج تتضمن نماذج القواعد اللغوية للغة الانجليزية العامة وتطوير مهارات الاستيعاب المبكر من خلال مهارات تدوين الملاحظات.
الفصل الدراسي الأول للعام الثاني يتضمن سبع مواد (الإحصاء و أساسيات التمريض الأول والتثقيف الصحي والتواصل للمهنيين الصحيين وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء الثاني و الثقافة الإسلامية 2 و مادة إختيارية) مجموع الوحدات 14 وحدة للمواد النظرية و 5 وحدات للمختبر.
توفر هذه المادة الأدوات الكمية المتعلقة بالمفاهيم والإجراءات الإحصائية الوصفية والاستنتاجية الشائعة الاستخدام لتمكين الطالبات من فهم وتفسير الإجراءات والأساليب الإحصائية الوصفية والاستنتاجية. سوف تكتسب الطالبة فهماً شاملاً لأساليب التحليل الأساسية والمفاهيم الأولية والنماذج الإحصائية وتطبيقات الاحتمالات وتوزيعات العينات المستخدمة بشكل شائع وإختبار العينات الوسطية وفواصل الثقة وتطبيقات تحليل بيانات جدول الطوارئ ثنائي الاتجاه والتحليل بسيط للتباين. يتم تعليم الطالبات إجراء التحليل ذي الصلة باستخدام البرامج الحالية مثل نظام التحليل الإحصائي (SPSS). سيوفر جزء الممارسة المبنية على الأدلة (EBHP) من الدورة التدريبية أساسيات دمج أفضل الأدلة البحثية مع الأخذ بعين الإعتبار الخبرة الإكلينيكية وقيم المريض.
تهدف هذه الدورة إلى تعريف طالبات التمريض بأسس ممارسة التمريض المهني. المفاهيم الأساسية للتمريض كمهنة رعاية والجوانب الأخلاقية والقانونية لرعاية التمريض ويتم دمج مهارات التواصل وتثقيف المرضى وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وعملية التمريض كوسيلة للحكم الإكلينيكي المٌطبق على تقديم الرعاية التمريضية طوال الدورة. يطبق الطالبات مفاهيم التمريض لممارسة السيناريوهات من خلال جلسات الفصل التفاعلية وخبرات المحاكاة في مختبر التمريض.
تم تصميم هذه المادة لتعريف الطالبة بالجوانب الأساسية للتعليم الصحي. يتم فحص نظريات التعلم كعنصر أساسي لتوفير ممارسات التدريس الفعال. تهدف هذه الدورة إلى إعداد الطالبات للقيام بدور نشط كمعلمين صحيين كجزء لا يتجزأ من فريق الرعاية الصحية بين المحترفين. يبحث المساق في الأهداف والمبادئ والمقاربات والاستراتيجيات الخاصة بالتثقيف الصحي الموجهة للأفراد والجماعات في كل من مرافق الرعاية الصحية للعافية والمرض. من المتوقع أن يستفيد الطالبات من مهارات التدريس وإختيار وتنفيذ إستراتيجيات التدريس المناسبة وتطبيق التقنيات التعليمية ومهارات الإتصال الفعالة وتقييم نتائج أنشطة التثقيف الصحي.
سوف تقدم هذه المادة مفاهيم وأطر التواصل المتعلقة بالرعاية الصحية وإعداد الطالبات للمشاركة في التواصل العلاجي في مجموعة متنوعة من المواقف الإكلينيكية والمهنية. سيقوم الطالبات بإظهار قدرة مبدئية للتواصل بشكل فعال مع الأفراد والأسر والزملاء في سياق بيئات الرعاية الصحية. سيقوم الطالبات بإظهار فهم المستويات المختلفة وأنواع التواصل المهني شكل العلاقة بين العميل\ المريض والممرض وحل النزاعات بين الممرضة والمريض والمعايير المهنية والثقافية والقانونية والأخلاقية التي توجه العلاقات المهنية في التمريض. سوف تساعد المادة الطالبات على تحديد الاستراتيجيات المستخدمة للتواصل مع المرضى الذين يعانون من عجز في التواصل. يتم التركيز بشكل خاص على التواصل مع العملاء من مختلف الفئات العمرية والمرضى في المواقف العصيبة والأزمات والذين يعانون من صعوبات التواصل.
يوفر علم التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء “2” المعرفة الفسيولوجية المبتكرة التي تعززها الأدلة العملية. تُمكن الدورة الطالبة من تطوير مفاهيم واضحة لمختلف أنظمة الجسم والتنظيم الهيكلي، وكيفية عملها لدعم الحياة. يتم التركيز بشكل خاص على العلاقة المتبادلة بين الأعضاء المختلفة وأجهزة الجسم وذلك لربط الحقائق التشريحية بتطبيقاتها الإكلينيكية. لاكتساب خلفية مناسبة والتعرف على الهيكل الطبيعي ووظيفة الجسم ولكل من أنظمتها الرئيسية. أمثلة سريرية تستخدم لتحفيز التفكير النقدي. علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء الثاني هو الثاني من دورتين في تسلسل يهدف إلى توفير قاعدة المعرفة الضرورية لطالبات ما قبل التمريض.
في هذه المادة يقدم للطالبات نظرة متعمقة للدين الإسلامي لصقل مهاراتهم من خلال منظور إسلامي ويعطى المقرر للطالبة فهماً واسعاً للفكر والممارسات الإسلامية التي تغطي مواضيع مثل: السيرة والأدب الحديث والأنظمة والمبادئ الإسلامية، وعقائد الإيمان وقانون الإسلام، ستستند هذه المادة إلى مادة الدراسات الإسلامية السابقة بما في ذلك التركيز على الثقافة وعلم الإجتماع في الإسلام، ستركز الدورة على المعتقدات والمواقف والقيم والأنماط السلوكية المشتركة لمجموعة أو منظمة كما سيتم التركيز على أنماط السلوك المنقولة اجتماعياً والفنون والمعتقدات وخصائص المجتمع أو السكان من المنظور الإسلامي.
ستقدم كلية التمريض دورات اختيارية مختلفة للطالبات لاختيار المقرر المفضل الذي يناسب مهاراتهن التعليمية ومصالحهن المهنية في مجال التمريض في المستقبل. مثل: [تعديل نمط الحياة في الأمراض المزمنة والرعاية الصحية وإقتصاديات الصحة والمجتمع والصحة وصحة الأسرة بالإضافة إلى حماية الطفل والطب البديل والتكميلي الشعر والقصيدة (النص) وسيتم تقديم أبحاث التمريض التطبيقية والتنوع الثقافي في الصحة والمرض] وفقاً لإختيار الطالبات. ستقوم الكلية بتخصيص أعضاء هيئة التدريس لتعليم المقررات المختارة كلُ على حسب خبرته.
يتضمن الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الثاني 4 مواد (أساسيات التمريض2 وعلم الأحياء المجهري والفسيولوجيا المرضية وتقييم الصحة) مجموع الوحدات 11 للمواد النظرية و 5 مختبرية.
تعتمد هذه الدورة على مفاهيم التمريض التي تم تطويرها في NURS 201 و NURS 203 و NURS 213 وتتضمن مهارات التقييم الصحي التي تم تطويرها بشكل متزامن في NURS 224. يدمج المقرر المفاهيم الأساسية لتقديم الرعاية التمريضية الآمنة وتقييم العوامل الجسدية والنفسية والإجتماعية والمهارات النفسية الحركية ذات الصلة ومعايير الممارسة. تشمل المواضيع المهارات اللازمة لتعزيز أنشطة الحياة اليومية والسلامة والنقل والتعقيم وتقنيات التعقيم وإدارة الدواء والسوائل والأكسجين والتحلل. يتم تقديم المفاهيم في الفصول الدراسية ويتم توفير ممارسة المهارات ذات الصلة في مختبر مهارات التمريض وخلال تجارب محاكاة رعاية المرضى.
هذه الدورة عبارة عن دراسة استقصائية عامة عن علم الأحياء الدقيقة، حيث ستقوم بتعريف الطالبات على البيولوجيا الأساسية للبكتيريا والفيروسات، مع التركيز على البكتيريا. يصف المقرر الأمراض الذي تسببها الكائنات الحية الدقيقة (البكتيريا، الفيروسات، الفطريات، الطفيليات) مع التركيز على التشكل، المناعة، الأمراض، طريقة العدوى الميكروبية، طرق التشخيص والتحكم. الكائنات الحية التي شملتها الدراسة تشمل البكتيريا والفطريات والفيروسات والطفيليات المختارة ذات الأهمية الطبية. ستزود الدورة الطالبات بالممارسة المعملية للتقنيات الميكروبيولوجية الأساسية بما في ذلك أخذ العينات، وأهمية نقل العينات، التعريف بالمجهر، ومناقشة الطرق المتبعة في وحدة العزل؛ وتحديد الكائنات الحية.
صُممت هذه المادة لتزويد الطالبات بدراسة مستفيضة لعلم وظائف الأعضاء غير التقليدي المرتبط بالمرض وعمليات علم الأمراض وكيف يؤثر المرض على الكائن البشري. ينصب تركيز هذه الدورة على رعاية إعادة التأهيل للعملاء على إمتداد العمر الإفتراضي مع وجود أنماط صحية حادة أو مزمنة تتضمن اختلالات في الجهاز التنفسي والقلب والكلى والجهاز العصبي والعضلات والعظام. وهو يساهم في دمج تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض مع عوامل الخطر.
تم تصميم هذه المادة لتزويد الطالبات بفرصة التعلم وممارسة أخذ التاريخ المرضى للمريض ومهارات الفحص البدني من الرأس إلى أخمص القدمين والتقييم النفسي والإجتماعي للأفراد من جميع الأعمار مع التركيز على الكبار. ينصب التركيز على كيفية جمع هذه المعلومات وكيفية التمييز بين النتائج الطبيعية وغير الطبيعية. يتم دمج عملية التمريض كوسيلة للحكم الإكلينيكي طوال الدورة. يطبق الطالبات مهارات التقييم الصحي من خلال جلسات سيناريوهات الممارسة وخبرات المحاكاة في مختبر التمريض.
يتكون الفصل الدراسي الأول للعام الثالث من 4 مواد (علم الأوبئة والعناية الصحية بالسكان وعلم الصيدلة الإكلينيكية والتغذية ورعاية التمريض للبالغين 1) عدد الوحدات 9 للمواد النظرية و 8 للمختبر.
تم تصميم هذه المادة لتزويد الطالبات بالمعرفة والمبادئ الخاصة بعلم الأوبئة في مجال الصحة بما في ذلك إستمرارية الأمراض والأمراض المعدية وغير المعدية والوفيات والتاريخ الطبيعي للأمراض. تقدم الدورة معرفة بعلم الوبائيات الوصفي وكذلك صياغة وإختبار الفرضيات. في هذا السياق ينصب التركيز الرئيسي على تصاميم دراسية متنوعة من تصميم البحوث الوبائية التجريبية إلى التطبيق. سوف تساعد الدورة الطالبات على التركيز على إستخدام التفكير النقدي في تقييم البحوث الوبائية من أجل دمج النظرية في الممارسة.
تم تصميم هذه المادة لإستكشاف الديناميكا الدوائية والحرائك الدوائية والإجراءات الدوائية والتفاعلات والعوامل البيئية وإحتياطات السلامة أثناء تناول الدواء. يتم تعريف الطالبات على مجموعات الأدوية الرئيسية التي تؤثر على أنظمة الجسم المختلفة. وسيتم إعطاء اعتبارات خاصة لآثار المخدرات على مختلف الفئات العمرية ومسؤوليات الممرضة في إدارة العلاج الدوائي. سيتم التركيز على مبادئ الصيدلة الإكلينيكية المطبقة على تقديم الرعاية الصحية وتتضمن الدراسة العملية في المختبر مدته ساعتين أسبوعياً لمساعدة طالبات التمريض على فهم دور الممرضة في إعداد وإدارة الأدوية لوحدات مختلفة داخل الإطار الإكلينيكي للمستشفى. خلال هذه الدورة سيتم تمكين الطالبات ليصبحن متعلمات ذاتيات بإستخدام التفكير النقدي وإتخاذ القرارات لإستخدام أكثر الوسائل المناسبة للوصول إلى المعلومات حول الإستخدام وموانع الإستعمال والجرعات وطرق الإدارة للعلاج الدوائي.
صُممت هذه الدورة لتزويد طالبات التمريض بمعرفة العلاقات المتبادلة بين والغذاء والبيئة بما لها من تأثير على الصحة. يُعَرف المساق الطالبة على دور الممرضة في تعزيز ودعم الصحة الغذائية. يتم التركيز على الدور الذي تلعبه التغذية في تعزيز الصحة / الوقاية من الأمراض والشفاء من الأمراض الحادة و/أو إدارة الأمراض المزمنة. تتعلم الطالبات الوصول إلى الأدلة لدعم الخيارات الغذائية الصحية التي تقلل من عوامل الخطر للأمراض و/أو المرض في جميع مراحل العمر. يستكشف الطالبات كيف يمكن للثقافة والوضع الإجتماعي والإقتصادي والإتجاهات الغذائية أن تؤثر على الصحة الغذائية للعميل. خلال الدورة سيتم تمكين الطالبات ليكونوا متعلمات ذاتيات قادرات على اتخاذ القرارات النقدية ودمج المعرفة النظرية والغذائية في الممارسة.
يقدم المقرر للطالبات المعرفة المتقدمة ومهارات التمريض للمرضى البالغين المصابين بأمراض حادة ومزمنة من ذوي الخبرة في سياق التغيرات الحيوية النفسية الإجتماعية والإستجابات المرتبطة بالمرض في مجموعة متنوعة من بيئات الرعاية الصحية. يطبق الطالبات التفكير النقدي واستراتيجيات حل المشكلات وإتخاذ القرارات عند رعاية البالغين الذين يعانون من مشكلة صحية حادة ويقدم الطالبات الرعاية لحالات إكلينيكية حادة على مدار يومين. يتضمن كل يوم 9 ساعات متواصلة من أنشطة التعلم المركزة. من خلال تقديم الرعاية التمريضية الإكلينيكية وتجربة التدريب العملي ويطور الطالبات الكفاءات ويعملن مع فرق العمل المهنية لتطبيق عملية التمريض مع المرضى البالغين وعائلاتهم، بناءً على الأدلة ومهارات صنع القرار. سيتعامل الطالبات مع المرضى البالغين الذين يعانون على سبيل المثال من إضطرابات الجهاز التنفسي العلوي وإضطرابات المسالك التنفسية والصدر (COPD والربو) وإضطرابات الجهاز التنفسي السفلي والصدر (TB، والالتهاب الرئوي) وإضطرابات الأوعية الدموية التاجية (تصلب الشرايين والذبحة الصدرية وAMI)، واضطرابات الصمامات (فشل القلب وإرتفاع ضغط الدم) وإضطراب الجهاز الهضمي.
يتكون الفصل الدراسي الثاني للعام الثالث من أربع مواد: (الجودة وسلامة المرضى والمعلوماتية والنمو البشري والتنمية وتمريض العناية بالبالغين 2 وبحث التمريض) مجموع الوحدات النظرية 10 والمختبرية 7.
تم تصميم هذه المادة لتزويد الطالبات بالمفاهيم الأساسية لسلامة المرضى ومديري الجودة وإجراءاتهم وتحسينها وتقييم الجودة والعلوم الأساسية للمعلوماتية التمريضية التي تحدد وتجمع وتعالج وتدير معلومات المريض. ستركز الدورة على مكونات إجراءات الجودة وبناءها وتقييمها في بيئة تقديم الرعاية الصحية الحالية. سيقوم الطالبات بمراجعة وإنشاء مقاييس الجودة في مجال ممارسة التمريض وتطوير مشروع تحسين الجودة لتحسين عملية ممارسة التمريض ونتائج المريض. صُممت الدورة التدريبية لتشمل معمل لمدة ساعتين لمساعدة طالبات التمريض على تصنيف نقاط القوة والضعف وتطوير حل بديل لفوائد الجودة وسلامة المرضى. خلال هذه الدورة سيتم تمكين الطالبات ليصبحن متعلمات متوجهات ذاتياً بإستخدام التفكير النقدي وإتخاذ القرارات لإستخدام الحل الأنسب لتحسين الجودة.
تم تصميم هذه المادة ليستكشف الطالبات نمو وتطور الإنسان، تناقش المادة مراحل مختلفة من حياة الإنسان – قبل الولادة وعند الرضاعة والطفولة والمراهقة والبلوغ – والتغيرات البيولوجية والنفسية والإجتماعية التي تحدث في الأفراد. وتشمل الموضوعات: نظريات التنمية، تطور الولادة والمولود، التنمية المعرفية والدماغية والخبرة المبكرة والتعلق وتطوير الحركة واللغة والدور الاجتماعي بالإضافة إلى الجنس والتنمية الأخلاقية والشيخوخة والموت. وسيتم التركيز على أساليب مختلفة من الفحص والتحقيق بما في ذلك عملية التمريض ونماذج حل المشكلات والتفكير النقدي وأدوات صنع القرار لتطبيق النظرية في الممارسة العملية.
يعتمد هذا المقرر على المعرفة والمهارات التي تم تطويرها في NURS 315 و NURS 323 و NURS 314 وNURS 320 وتوسع المفاهيم لتشمل تعديلات بيولوجية – اجتماعية أكثر تعقيداً وإستجابات مرتبطة بالأمراض في أماكن الرعاية المركزة، سيقوم الطالبات بتطبيق التفكير الناقد وصنع القرار وإستراتيجيات حل المشكلات لتوفير الرعاية للبالغين الذين يعانون من مشاكل صحية حادة ومعقدة وإجراء تقييمات دقيقة وتوفير الرعاية التمريضية مع المعرفة المتقدمة والتطبيق الإكلينيكي الفعال للأدلة لحالات رعاية المرضى المعقدة، يعمل الطالبات في قسم الرعايةالإكلينيكية المركزة أكثر من يومين و يتضمن كل يوم 9 ساعات تواصل من أنشطة التعلم المركزة وذلك من خلال تقديم الرعاية التمريضية الإكلينيكية وتجربة التدريب العملي ويطور الطالبات الكفاءات ويعملن مع فرق العمل المهنية لتطبيق عملية التمريض مع المرضى البالغين وأسرهم بناءً على الأدلة ومهارات صنع القرار المعقدة.
هذه المادة مُصممة لتزويد طالبات التمريض بالأساسيات والمبادئ لعملية البحث وتطبيقها في التمريض. سيتم التأكيد على أهمية البحث في الأدبيات ذات الصلة وفهم طرق البحث ومراجعة البحث وفهم وتقييم نتائج البحوث المتعلقة بممارسة التمريض، من خلال دراسة هذا المقرر سيتم تمكين الطالبات ليكنّ متعلمات ذاتيات ومستخدمات لعملية إتخاذ القرار والنتيجة للتعرف على الاختبار الإحصائي المستخدم في أبحاث التمريض وتقنية الممارسة المبنية على الأدلة التي ستساعدهم على تطبيق النظرية في الممارسة.
خلال الفصل الدراسي الأول من السنة الرابعة يتم تعريف طالبة التمريض على تخصصات التمريض المختلفة بما في ذلك (تمريض الصحة النفسية والعقلية وتمريض رعاية الأطفال وأسرهم وتمريض النساء و التوليد).مجموع الوحدات النظرية 9 والإكلينيكية 9.
تم تصميم هذه المادة لتزويد طالبات التمريض بالمعرفة المتقدمة حول مفاهيم تمريض الصحة النفسية والعقلية على إمتداد فترة الحياة وتزويد الطالبات بفهم لعملية الصحة العقلية وتقديم الرعاية التمريضية المبنية على الأدلة. خلال فترة التعرض الإكلينيكي ستستفيد الطالبات من مهارات التواصل العلاجي ومراحل العلاقة بين الممرض والمريض العلاجي ويخططون لرعاية التمريض لمرضى الأمراض النفسية الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية المزمنة الحادة. تم تصميم التجارب الإكلينيكية لمساعدة الطالبات على دمج النظريات والنتائج البحثية لتحديد التحديات الشائعة للصحة العقلية كما أنهن سيصبحن جزءاً من فريق المهنيين لتطبيق الجوانب الأخلاقية والقانونية والثقافية لممارسة تمريض الصحة العقلية مع السكان السعوديين. تم تصميم هذه الدورة لتعريف طالبات التمريض بالمعرفة المتقدمة حول مفاهيم تمريض الصحة النفسية والعقلية خلال فترة حياة المريض وتزويد الطالبات بفهم لعملية الصحة العقلية وتقديم الرعاية التمريضية القائمة على الأدلة. خلال فترة التعرض الإكلينيكي ستستفيد الطالبات من مهارات التواصل العلاجي ومراحل العلاقة بين الممرض والمريض العلاجي وكيفيه عمل خطة الرعاية التمريضية لمرضى الأمراض النفسية الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية المزمنة الحادة. تم تصميم التجارب الإكلينيكية لمساعدة الطالبات على دمج النظريات والنتائج البحثية لتحديد التحديات الشائعة للصحة العقلية ليكنّ جزءاً من فريق المهنيين وتطبيق الجوانب الأخلاقية والقانونية والثقافية لممارسة تمريض الصحة العقلية للسكان السعوديين.
تم تصميم هذه المادة لتزويد طالبات التمريض بالمعرفة المتقدمة عن الأطفال كمرضى فالأطفال لديهم احتياجات رعاية صحية فريدة من نوعها تتطلب معرفة متخصصة ومهارات لمنع الضرر وتقديم إيضاح الرعاية التمريضية المبني على الأدلة. خلال التدريب الإكلينيكي ستستفيد الطالبات من مهارات التواصل العلاجي لتوفير بيئة آمنة وداعمة للمرضى الصغار وعائلاتهم. تم تصميم التجارب الإكلينيكية لمساعدة الطالبات على دمج النظريات ونتائج البحوث لتوفير رعاية شاملة للأطفال والمراهقين وعائلاتهم، لتكون جزءاً من فريق الرعاية الصحية بين المحترفين وتطبيق مبادئ الأخلاق وحقوق المرضى والسلامة مع التركيز على الجوانب الثقافية للرعاية.
تم تصميم هذه المادة لتزويد طالبات التمريض بالمعرفة المتقدمة حول احتياجات الرعاية الصحية المتخصصة لعائلة الإنجاب بما في ذلك الاستجابات الصحية لوحدة الأسرة لتعزيز والحفاظ على صحة الأم والطفل. خلال فترة التعرض الإكلينيكي سوف يستخدم الطالبات مهارات الإتصال العلاجي لتقييم المرأة الحامل خلال فترة ما قبل الولادة وما بعدها مع التركيز على كل من التقدم الطبيعي وغير الطبيعي وكذلك توفير الرعاية التمريضية للنساء والأطفال حديثي الولادة. تم تصميم التجارب الإكلينيكية لمساعدة الطالبات على دمج النظريات ونتائج البحوث لتوفير رعاية شاملة للأمهات والمواليد وأسرهم ليكونوا جزءاً من فريق الرعاية الصحية بين المهنيين وتطبيق مبادئ الأخلاق وحقوق المرضى والسلامة مع التركيز على الجوانب الثقافية للرعاية.
خلال الفصل الدراسي الرابع سيتم تعريف الطالبة على تخصصات التمريض المختلفة بما في ذلك (تمريض العناية الحرجة وتمريض صحة المجتمع والتثقيف الصحي وإدارة التمريض والقيادة ومادة إختيارية) مجموع الوحدات النظرية 12 والإكلينيكية 9.
تم تصميم مادة الرعاية الحرجة لتزويد الطالبات بالمعرفة والمهارات المتخصصة لإدارة المرضى بشكل مناسب وفعال في بيئة الرعاية الحرجة الخاضعة للإشراف، تقدم المادة نظرة عامة على التنفس الصناعي والأجهزة الداعمة للبطين(VAD) والمراقبة المتقدمة للدم ورعاية المرضى الذين يعانون من ظروف تهدد حياتهم. تم تصميم التجارب الإكلينيكية لمساعدة الطالبات على دمج النظرية ونتائج البحوث لتوفير الرعاية لمرضى الحالات الحرجة في وحدات الرعاية الحرجة ليكنّ جزءاً من فريق المهنيين وليطبقن الجوانب الأخلاقية والقانونية والثقافية لرعاية التمريض لسكان المملكة.
تم تصميم هذه المادة لتزويد الطالبات بالمعرفة النظرية لتوفير تمريض صحة المجتمع داخل المجتمع السعودي. سيقوم الطالبات بتنفيذ أنشطة تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وتطوير خطط الرعاية لاستعادة الصحة والحفاظ على عافية الفرد والأسرة والمجتمع، العمل في سياق فريق بين المحترفين حيث سيقوم الطالبات بتطبيق النظرية في مجموعة متنوعة من المواضع المختارة بما في ذلك مراكز الرعاية الصحية الأولية والمدارس والمصانع وغيرها من البيئات المجتمعية، سيتم التركيز على تطبيق مبادئ الدعوة والتمكين والأخلاق وحقوق الإنسان في توفير التثقيف الصحي في بيئات المجتمع.
تم تصميم هذه المادة لتزويد الطالبات بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة تقديم الرعاية في أماكن الرعاية الصحية ولتطبيق أدوار قيادية داخل هيكل منظمة الرعاية الصحية. تستند أنشطة القيادة إلى مبادئ القيادة القائمة على الأدلة. يتم التركيز على نظريات ووظائف الإدارة والقيادة والتخطيط الاستراتيجي والتشغيلي والتواصل التنظيمي والتواصل بين المهنيين والطالبات وصنع القرار ومهارات العمل الجماعي والتعاون وحل النزاعات والتفويض والإشراف. وسيتم تناول السلطة القانونية لممارسة التمريض وتأثير العمليات التشريعية والقضايا الأخلاقية في الإدارة.
ستقدم كلية التمريض دورات إختيارية مختلفة للطالبات لإختيار المقرر المفضل الذي يناسب مهاراتهن في التعلم وإهتماماتهن المستقبلية في التمريض. الدورات التالية [ تعديل نمط الحياة في الأمراض المزمنة والرعاية التلطيفية واقتصاديات الصحة والمجتمع والصحة وصحة الأسرة وحماية الطفل والطب البديل والتكميلي والشاعر والقصيدة (النص). سيتم تقديم أبحاث التمريض التطبيقية والتنوع الثقافي في الصحة والمرض] وفقاً لتفضيلات الطالبات، ستقوم الكلية بتخصيص أعضاء هيئة التدريس لتعليم المقررات المختارة كلُ على حسب خبرته.